تخطيط درس باستراتيجية الاستقصاء
[b]عمليتى الانصهار والتصعيد
الاهداف:
بعد ان ينتهى الطالب من التفاعل مع هذا الموقف سوف يكون قادرا على :
1. تفسير عمليةالتصعيد والانصهار
2. معرفة اثر الحرارة على جزيئات المادة
3. كيفية تحويل الجليد الى سائل
4. كيفية تحويل الماء الى بخار
التهيئة:
يطرح المعلم التساؤل التالى: عندما ترتفع حرارة شخص فاننا نقوم بوضع كمادات باردة له لماذا ؟
صياغة الموقف المشكل:
1. ماذا يحدث لو قمتم بقلى مكعبات الثلج ؟ وما تفسيركم لما يحدث؟
2. ماذا يحدث اذا وضعت كمية من العطر فى يدك؟
3. اذا كان هناك يوم شديد الحرارة وقمت باخذ زجاجة مياه من الفريزر وانتظرت فترة حت تحول الثلج الى ماء لكى تستطيع ان تشربها ثم وانت تشرب انسكب الماء على ملابسك فقنت بنشر ملابسك فى مكن مكشوف ثم جفت الملابس بعد فترة فهل تستطيع ان تفسر ما حدث للماء فى الحالة الاولى ؟ والماء فى الحالة الثانية؟
حل الموقف المشكل:
من خلال تفاعل التلميذ مع الكمبيوتر
يتفاعل التلميذ من خلال المواقع التالية:
التوصل الى النتائج:
يتناقش التلاميذ والمعلم للوصول الى حل الموقف المشكل
من خلال هذه المناقشة يتم التوصل الى:
1. عملية النصهار: هى تحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة
2. عملية التصعيد: هى تحول المادة من الحالة السائلة الى الحالة الغازية
3. تفسير حدوث عملية الانصهار
4. تفسير حدوث عملية التصعيد
[/b]