LOLYTA

LOLYTA

SNOW WHITE
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاختبار التحصيلى,مفهومه,مواصفاته,اهميته,خطواته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: الاختبار التحصيلى,مفهومه,مواصفاته,اهميته,خطواته   الجمعة مايو 13, 2011 5:50 pm

الاختبار التحصيلي

مفهومـه :
طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة لمعلومات ومهارات في مادة دراسية تم تعلمها مسبقا ، وذلك من خلال إجاباتهم على مجموعة من الفقرات تمثل محتوى المادة الدراسية .

مواصفاته :
يتسم الاختبار الجيد بعدد من الصفات منها :
- الصدق : ويقصد به قياس الاختبار لما أُعد لقياسه . فإذا صمم الاختبار لقياس قدرة طلبة الصف السابع الأساسي التحصيلية في مادة العلوم مثلا ، فيجب أن يقيس هذه القدرة التي صمم لأجلها ، أما إذا قاس اتجاهات الطلبة نحو مادة العلوم فهو اختبار غير صادق .
- الثبات : ويقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه . وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الأفراد .
- الموضوعية : ويقصد بها عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتية المصحح .
- الشمولية : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا للأهداف التدريسية المراد قياسها .

أهميتـه :
- تعرف مواطن القوة والضعف لدى الطلبة .
- قياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم .
- إثارة دافعية الطلبة للتعلم .
- تقييم طرائق التدريس .
- تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة .
- تزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة .
- تقييم البرنامج التعليمي
خطوات إعداد الاختبار التحصيلي

الاختبار التحصيلي الجيد هو حصيلة تخطيط سليم ومسبق، ومهارة عالية في وضع مفردات الاختبار.
ويمر إعداد اختبار التحصيل بسلسلة من الخطوات كما يلي:

تحديد اغراض الاختبار

يحدد الغرض من الاختبار هل هو تشخيص جوانب التأخر الدراسي أو الضعف في موضوع دراسي من موضوعات المنهج، أو يكون الهدف قياس تحصيل الطالب في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية العام الدراسي

تحديد أهداف الاختبار

صياغة الأهداف التعليمية بعبارات سلوكية تعكس نواتج التعلم التي يقيسها الاختبار

تحليل المحتوى إلى عناصره

يحلل المحتوى باعتماد تقسيمات مناسبة. حيث إن عملية تحليل المحتوى تساعد في تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار، فالمحتوى هو الوسيط الذي تتحقق من خلاله الأهداف التعليمية

إعداد جدول المواصفات

يمثل جدول المواصفات مخططا تفصيليا للاختبار يتحدد فيه عدد الأسئلة التي تمثل محتوى معين وعدد الأسئلة التي تحقق مستوى معيناً من المستويات المعرفية. ويتطلب إعداد الجدول مايلي

أ-تحديد الوزن النسبي لكل موضوع من موضوعات الاختبار استناداً إلى الكتاب المقرر أو دليل المعلم أو سواهما

ب-تحديد عدد أسئلة الاختبار وتوزيعها على موضوعات المحتوى تبعاً للوزن النسبي لكل موضوع

ج -توزيع أسئلة كل موضوع على مستويات السلوك التي يقيسها الاختبار

اختيار مفردات الاختبار المناسبة وتحديد المطلوب منها في كل خلية من خلايا جدول المواصفات، بحيث تكون عينة ممثلة للسلوك المراد قياسه في الاختبار

كتابة أسئلة الاختبار

يعتمد اختيار المعلم للمفردات الملائمة للاختبار على الهدف الذي يريده وطبيعة المحتوى ومهارته في صياغة الأسئلة. فإذا قرر المعلم استخدام أسئلة المقال الطويلة فإن وقت الاختبار لايسمح إلا بعدد قليل من الأسئلة، أما إذا قرر استخدام الأسئلة ذات الإجابة القصيرة أو الأسئلة الموضوعية فإن عدد الأسئلة سيكون كبيراً ليمثل جوانب سلوك التلميذ في مجالات المحتوى بكامل تفصيلاته وجزئياته

مراجعة أسئلة الاختبار

تجميع الأسئلة ووضعها في صورة اختبار وتهيئتها للاستخدام بإجراء التعديل عليها واختيار المناسب منها لقياس أهداف الاختبار، بحيث تكون المفردة واضحة الصياغة و لاترتبط الإجابة عليها بالإجابة عن مفردة أخرى وأن تقيس ناتجاً تعليمياً من النواتج الواردة في جدول المواصفات

ترتيب أسئلة الاختبار

ترتب أسئلة الاختبار بحيث يسهل على الطالب فهمها وتتبعها والإجابة عليها دون استفسارات أو غموض. وتكون الإجابة مرتبة بحيث يسهل على المعلم عملية التصحيح

كتابة الاختبار

يراعى عند إعداد ورقة الاسئلة تسجيل التعليمات التي يراها المعلم ضرورية للإجابة عن الأسئلة. ويجب التأكد من ملاءمة الأسئلة لزمن الاختبار، وإعداد نموذج الإجابة، وتوزيع العلامات بشكل تفصيلي يسهل عملية التصحيح ويجعلها موضوعية قدر الامكان


مجالات التقييم:
تقسم مجالات التقييم إلى مجالين رئيسين هما :
- مجال المعرفة والفهم :
ويقصد به تذكر واستدعاء المعلومات أو ترجمتها وتحليلها من شكل إلى آخر .
ويندرج تحت هذا المجال مجموعة من المهارات منها :
التعرف ، التذكر ، والوصف ، والمقارنة المجدولة ، وإعطاء الأمثلة ، والتفسير ، إعطاء الدليل ……الخ .
- مجال العمليات العقلية العليا :
وهي المتصلة بقدرة الطالب على التفسير والتطبيق وإيجاد الشواهد والادلة على معرفته، واستخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة وغير مألوفة ، ومن المهارات التي تندرج تحت هذا المجال :
توظيف المعلومات ،حل المشكلات ،التقويم ، الاستقصاء ،إصدار الحكم ، واقتراالبدائل والحلول ،
التذوق الأدبي والنقد وإبداء الرأي ، إنشاء وقراءة الرسوم الهندسية والجداول والاشكال والخرائط ….. الخ . وفي مجال اللغات هناك أربع مهارات أساسية تسعى الاختبارات التحصيلية لقياسها وهي : المحادثة ، والاستماع ، والكتابة ، والقراءة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lolyta.forumegypt.net
 
الاختبار التحصيلى,مفهومه,مواصفاته,اهميته,خطواته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
LOLYTA :: الفئة الأولى :: المنتدى الثانى :: تدريس مصغر :: التقويم-
انتقل الى: