LOLYTA

LOLYTA

SNOW WHITE
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الطريقة الاستقصائية فى التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 18
تاريخ التسجيل: 29/03/2011

مُساهمةموضوع: الطريقة الاستقصائية فى التدريس   الجمعة مايو 13, 2011 5:46 pm

الطريقة الاستقصائية


تعريف معني الطريقة الاستقصائية :
الاستقصاء يعرف على أنه العملية التي تجعل المتعلم على درجة كبيرة من الاستقلالية وإدراك العلاقات بين الأشياء في بيئته وبين الأفكار التى سبق تعلمها .
والطريقة الاستقصائية تعرف بأنها مجموعة من الأنشطة الموجهة التى يمارسها المتعلم لحل عدد غير محدد من المشكلات من أجل زيادة فهمه للمادة العلمية

.
خصائص التدريس بطريقة الاستقصاء:
من أهم خصائص التدريس الاستقصائي :-
1- يشارك المتعلم بنشاط في عملية تعلمه ، حيث يعمل في تعاون مع بقية زملائه ، يسأل ويشجع الآخرين على التعلم .
2- تعدد مصادر التعلم التي يمكن استخدامها ، كذلك مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، ويركز على التعلم الذاتي والتفكير المستقل
3- يساعد المتعلم على التكيف مع نفسه ومجتمعه حاضراً ومستقبلاً وذلك بإمداده بالعديد من المهارات والقدرات اللازمة لإشباع حاجاته المعرفية والمهارية والوجدانية .
4- يعتمد على موضوعات من البيئة وذات أهمية للمتعلم ، مما يحفزه على المشاركة النشطة في عملية التعلم .
5- ينظر إلى العملية التعليمية على أنها مستمرة لا تنتهي بمجرد تدريس موضوع معين ، ولكن تكون دراسة هذا الموضوع نقطة انطلاق لدراسات أخرى .
6- المشكلات التي يمكن استقصائها قد لا يكون مخطط لها وتكون وليدة الموقف التعليمي.




أشكال التدريس الاستقصائي :
1- المعمل الاستقصائي :
في الدراسة المعملية التقليدية يقوم المعلم بعد شرح الدرس باصطحاب الطلاب إلى المعمل لمشاهدة بعض التجارب أو العينات التي سبق أن عرفوا نتائجها من المدرس او الكتاب المدرسي ، أما الدراسة المعملية الاستقصائية فيذهب الطلاب إلى المعمل قبل أن يتلقوا أي معلومات عن الدرس ، ثم يقوم المعلم بإمدادهم ببعض الأسئلة والمشكلات التي تتعلق بالدرس ، ويمدهم بالحد الأدنى من التوجيهات عن كيفية إجراء التجارب واحتياطيات الأمان في المعمل .
2-العروض العملية الاستقصائية :
حيث يقترن أداء المعلم للعرض العملي بالمناقشة الاستقصائية المتمثلة في الحوار الفكري وتبادل الأسئلة والحصول على المعلومات ... الخ .
3-المناقشة الاستقصائية :
وتتضمن تحديد الأهداف المراد تحقيقها ، ووضع أسئلة تباعدية تساعد الطلاب على تحقيق هذه الأهداف مع إدارة المعلم للمناقشة ، على أن يبدأ بالأسئلة التباعدية التي تسمح بالتفكير العميق والابتكار ، ثم الأسئلة التقاربية لتضييق مجال المناقشة والتوصل إلى المفهوم المحدد .


خطوات ومراحل التدريس الاستقصائي :
هناك مجموعة من النماذج التي توضح خطوات ومراحل الطريقة الاستقصائية نذكر منها ما النموذج التالي الذي يتضمن المراحل الآتية :-
أ- مرحلة التخطيط للدرس الاستقصائي :
- تحديد مجال الاستقصاء في مجال دراسي معين .
- تحديد الأهداف .
- تحديد المشكلة .
- ثم إعداد الإجراءات التى سوف تتبع لجمع البيانات المتعلقة بالمشكلة.
- وأخيراً إعداد أسئلة التقويم .

ب- مرحلة تنفيذ الدرس الاستقصائي :
- عرض المشكلة على الطلاب حيث التمهيد لها من خلال طرح سؤال عام أو موقف محير ، وينتهي التمهيد بدعوة الطلاب إلى تحديد المشكلة في عبارات وأسئلة قابلة للبحث والتجريب . من الأسئلة الرئيسة للمشكلة تتم صياغة أسئلة فرعية ، ويطلب من الطلاب التفكير في حلول لها .
- فرض الفروض كحلول مقترحة للإجابة عن تساؤلات المشكلة .
- جمع البيانات من مصادرها المختلفة ( القراءة من الكتب أو سؤال المعلم أو المتخصصين ، أو الملاحظة الموضوعية الدقيقة ، أو إجراء تجربة مضبوطة ) للتحقق من صحة الفروض والتوصل إلى الإجابة الصحيحة .
- تقويم الطالب من خلال مجموعة من الأسئلة ، كذلك تقويم المعلم لأدائه ومدى تحقق أهداف الدرس



مميزات الطريقة الاستقصائية :
للطريقة الاستقصائية العديد من المميزات منها :
1- تمد المعلم بأساليب متنوعة لتدريس المحتوى المعرفي للطلاب ، ومن ثم تزيل عامل الملل وتزيد من نشاط الطالب ودافعيته للتعلم
2- تساعد على زيادة القدرة العقلية للطالب من خلال تعلم طرائق مختلفة لحل المشكلات .
3- تساعد على بقاء المعرفة العلمية في ذهن الطالب فترة طويلة ، وانتقال أثر التعلم لمواقف جديدة .
4- الانتقال من التعزيز الخارجي إلى التعزيز الداخلي في عملية التعلم ، مما يكسب الطالب القة بالنفس ، وتصبح عملية التعلم نابعة من داخلهم.



سلبيات الطريقة الاستقصائية :
1- تحتاج إلى وقت طويل نسبياً بالمقارنة بالطرق العادية .
2- تكلفتها المادية عالية .
3- لا تتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية .
4- صعوبة التعلم بالاستقصاء لبعض الطلاب خاصة بطيء التعلم .
5- لا يمكن استخدمها في جميع المراحل الدراسية حيث صعوبة استخدام هذا الأسلوب مع طالب المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الأولى منها نظراً لتطلبها خلفية معرفية عن الموضوع المستقصي عنه .
6- عدم صلاحية هذا الأسلوب لكل المواقف التعليمية .
7- عدم تحقيق الأهداف المرجوة باستخدام هذا الأسلوب في حالة عدم قدرة المعلم على استغلال المواقف المناسبة في المحتوى التعليمي وصياغتها بهذا الأسلوب ، كذلك عدم القدرة على ضبط الفصل وضعف توجيهه للطلاب ، ومن ثم تتطلب تدريب المعلم على استخدامها وتحمسه لذلك


المهارات والقدرات التي ينميها الاستقصاء لدى الطلبة
يفيد الاستقصاء في تنمية العديد من المهارات والقدرات لدى الطلبة ومنها :
1. التخطيط وجمع المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى النتائج والتوصيات .
2. قدرة المتعلم على اكتشاف مصادر المعرفة المختلفة ، واستخدام وسائل التقنية الحديثة
3. القدرة على التعلم الذاتي واستمراريته وبالتالي تأصيل عادة التعلم مدى الحياة
4. مهارات التفكير العلمي
5. الجرأة والمثابرة والمبادرة
6. الثقة بالنفس والاعتماد على الذات
7. ربط المعرفة بالحياة
8. استخدام وسائل التقنية الحديثة في البحث والاستقصاء
9. التفكير الإبداعي والابتكار
10.القدرة على كتابة الأبحاث والتقارير والتحقيقات والمقالات
11.اتخاذ القرارات وإصدار الأحكام وتبريرها اعتماداً على المعلومات الصحيحة
12.توطيد العلاقة بين المعلم والطالب ، وبين المدرسة والمجتمع المحلي
13.تقديم معلومات أكثر بأقل وقت وجهد وتكلفة .
14.تسلسل المعلومات وتكاملها .
15.يكون فعالاً في الصفوف الكبيرة العدد .
16.يسهل التخطيط له من قبل المعلم .

دور المتعلم في استراتيجية الاستقصاء
يتمثل دور المتعلم في القيام بعدة أمور منها :
1. التعرف على المشكلة جيداً
2. الرغبة والمثابرة في البحث والاستقصاء
3. التخطيط للعمل
4. إتباع الأسلوب العلمي في الاستقصاء
5. التواصل مع الآخرين
6.العمل الجماعي
7. تقبل آراء الآخرين
8.إعداد البحث النهائي
9.كتابة النتائج والتوصيات
10. تحديد الأسئلة أو الفرضيات لاستقصاء المناسب منها

دور المعلم في استراتيجية الاستقصاء
يقع على المعلم دور كبير في تطوير استراتيجية الاستقصاء ، ومن أهم الأمور التي يجب على المعلم أن يتمثلها لتطوير استراتيجية الاستقصاء ما يأتي :
1. مخطط : يختار المعلم المواقف التعليمية التي تصلح للتدريب على الاستقصاء
2. مسهل : يعمل على تهيئة الظروف المناسبة للاستقصاء والاكتشاف
3. مثير : يثير دافعيه الطلبة نحو التعلم وإثارة التساؤلات والبحث
4. محاور : يناقش الطلبة في تساؤلاتهم محاولاً توجيههم لمزيد من الأسئلة
5. مستجيب : يساعد الطلبة في الحصول على إجابات لتساؤلاتهم بشكل مباشر أو من خلال توجيههم إلى المصادر التي تساعدهم في تحقيق ذلك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lolyta.forumegypt.net
 

الطريقة الاستقصائية فى التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
LOLYTA :: الفئة الأولى :: المنتدى الاول :: طرق تدريس :: الاستقصاء-