LOLYTA

LOLYTA

SNOW WHITE
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تخطيط درس باستراتيجية حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

مُساهمةموضوع: تخطيط درس باستراتيجية حل المشكلات   الجمعة مايو 13, 2011 5:43 pm

تخطيط درس باستراتيجية حل المشكلات

فصل المخاليط


عناصر الدرس:
1. لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد باضفة الماء
2. لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد عن طريق الاحتراق
3. يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد باستخدام المغناطيس

الهدف العام للدرس:

معرفة طرق فصل المخاليط

اجراءات التدريس:

تنظيم بيئة التعلم:
يقسم المعلم التلاميذ الى مجموعات بحيث تتراوح مابين ثلاثة إلى أربع مجموعات.

التمهيد للدرس:

يقوم المعلم بمناقشة الطلاب بما درسوه عن المخاليط حيث يطلب منهم ذكر مفهوم المخلوط بحيث يكون الجواب هو"خليط مكون من مادتين آو أكثر سواء كانت عناصر او مركبات".ويطلب منهم ذكر أنواع المخاليط بحيث تكون الإجابة هي(مخاليط متجانسة وغير متجانسة)

تحديد المشكلة:

يطرح المعلم القصة التالية " في يوما من الأيام وبينما كانت عائدا من التسوق أحضرت معي لعبة صغيرة (قطارا) فعندما رأى أخوتي الصغار أرادوا جميعا أن يلعبوا بها فقلت لهم سوف أقوم بعمل المسابقة الذي يستطيع الإجابة سوف تكون اللعبة من نصيبة فأحضرت رمل وبرادة حديد وطلبت من كل واحد أن يأتني بفكره لفصل ذلك الخليط.
برأيكم كيف يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد؟

فرض الفروض:
يترك المعلم المجال للمجموعات للتفكير ويقوم بمساعدتهم بحيث يتوصلوا إلى الفرضيات التالية:-
*إضافة الماء قد يودي إلى فصل الخليط
*الحرق قد يودي إلى فصل الخليط.
*المغناطيس قد يودي إلى فصل الخليط.


اختبار صحة الفروض
1. ويقوم المعلم بتدوين تلك الفرضيات على السبورة.
2. يقوم وبمساعده المجموعات بالتحقق من صحة تلك الفرضيات.
3. يطلب المعلم من المجموعة (a) أن تقوم بأجراء الاختبار الأول حيث تنقسم المجموعة إلى جزئيين جزء يجري التجربة والجزء الأخر يسجل النتائج بحيث يتوصلوا في النهاية إلى أن الرمل لا يذوب في الماء وبتالي تكون هذة الفرضية غير صحيحة.

4.بنفس الطريقة يطلب المعلم من المجموعة (b) أن تجري الاختبار الثاني بحيث يتوصلوا إلى أن الرمل لا يحترق وكذلك برادة الحديد.
5.بنفس الطريقتين السابقتين يطلب المعلم من المجموعة (c) ان تجري الاختبار الأخير فنلاحظ أن المغناطيس يجذب برادة الحديد وبالتالي يتوصلوا إلى انه يمكن فصل برادة الحديد عن الرمل بواسطة المغناطيس.


اختيار انسب الفروض:
يعود المعلم للفروض التي افترضها الطلاب .. ويختار الفروض التي دعمها التجريب ويستبعد ماعداها .
الاستنتاج:
يقوم المعلم بتلخيص الدرس في صوره نقاط توضح ما تم دراستة كالتالى:
1. لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد باضافة الماء
2. لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد عن طريق الاحتراق
3. يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد باستخدام المغناطيس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lolyta.forumegypt.net
 
تخطيط درس باستراتيجية حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
LOLYTA :: الفئة الأولى :: المنتدى الاول :: طرق تدريس :: حل المشكلات-
انتقل الى: